إعلاميات وإنترنت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إعلاميات وإنترنت

تقنيات ومعلومات
 
الرئيسيةهل هناك واسطة بين الله وعباده I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هل هناك واسطة بين الله وعباده

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 375
العمر : 44
الموقع : https://10003g.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 20/04/2008

هل هناك واسطة بين الله وعباده Empty
مُساهمةموضوع: هل هناك واسطة بين الله وعباده   هل هناك واسطة بين الله وعباده Emptyالخميس 26 يونيو 2008, 1:06 pm

هل هناك واسطة بين الله وعباده 005390

هل هناك واسطة بين الله وعباده ؟

عندما نسأل سؤالا خاطئاً لا مفر من أن تكون الإجابة خاطئةعندما نسأل: من الذي أنجبنا الأم أم الأب ؟
لا يمكن أن نتلقى إجابة صحيحة فلو قلنا الأم فقط أو الأب فقط تكون الإجابة خاطئة والحال نفسه لو سألنا بأي اليدين نصفق ؟
بأي العينين نرى ؟
بأي الفكين نأكل؟
بأي الشهادتين ندخل الإسلام (شهادة أن لا إله إلا الله أم شهادة أن محمدا رسول الله) في بعض الأسئلة لا تكون الإجابة الوحيدة القاطعة إجابة صحيحة .
وهناك سؤال شائع يخضع لهذه القاعدة وينتمي إلى هذه القبيلة من الأسئلة: هل التوسل حلال أم حرام ؟
لو قلنا حلال خطأ ولو قلنا حرام خطأ لابد من الإجابتين معا لكن كيف ؟
كيف يلتقي الحلال والحرام معا ؟
أعطني قلبك وعقلك وصبرك قبل أن نخوض في التفاصيل .
التوسل هو: استخدام وسيلة لبلوغ غاية تعريف لا علاقة له بالدين حتى الآن فالعين وسيلة رؤية يستخدمها الحيوان والإنسان الكافر والمسلم واللسان وسيلة نطق لجميع البشر على كافة اختلافاتهم ومذاهبهم ومعتقداتهم ولا يجوز هنا أن نسأل ما رأى الدين في رؤية العين أو نطق اللسان أو شم الأنف أو سمع الأذن المسلم وغير المسلم يستخدمون هذه الوسائل التي نطلق عليها حواس بل إن الطيور والحيوانات تستخدمها أو بعضها ومن ثم نضيف لتعريف التوسل: أنه إستخدام وسيلة لبلوغ غاية وهو ضرورة فطرية .
ولا أحد يجادل في أن الإسلام هو دين الفطرة ويتماشى معها وبالفطرة نستخدم الحواس مثلنا مثل غيرنا أي لا علاقة لهذه الضرورة الفطرية بالدين لكن الإسلام قنن استخدام هذه الوسائل فتركنا نسمع بآذاننا بشرط ألا نتسمع بها على الآخرين بشرط ألا نتجسس عليهم تركنا نرى بأعيننا بشرط ألا ننظر إلى ما حرم الله قالهل هناك واسطة بين الله وعباده T:هل هناك واسطة بين الله وعباده )قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهنهل هناك واسطة بين الله وعباده (إذن العين مثلا وسيلة لا نقول إنها مباحة مطلقا أو محرمة مطلقا والذي يبيحها أو يحرمها هو الغاية فإذا كان ما أنظر إليه مباحا تكون الوسيلة هنا وهي العين حلالا والعكس صحيح .
ويصبح تعريف التوسل هو: إستخدام وسيلة لبلوغ غاية وهو ضرورة فطرية تحل بحل غايتها وتحرم بحرمتها ومن ثم فتحريم التوسل مطلقا كالأمر بإغماض العينين أمر ضد الفطرة وتحليل التوسل مطلقا كالأمر بفتح العينين على كل شئ بما في ذلك المحرمات دون حساب الشرع إن استخدام السكين مشروع كوسيلة قطع تنفع الناس لكنه غير مشروع كوسيلة ذبح تقتل وتضر الناس فلا يجوز إباحتها أو تحريمها على الإطلاق يقول اللههل هناك واسطة بين الله وعباده T:هل هناك واسطة بين الله وعباده )وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهمهل هناك واسطة بين الله وعباده (ما يقضيه الله يذعن له المؤمن ولا خيرة لنا فيه وهناك وسائل ترك لنا الخيار في إستخدامها على أن نحاسب على كيفية استخدامنا لها فلو لم يترك لنا الخيار في استخدام الحواس لكان كل منا مسيرا غير محاسب لكنه ترك لكل منا الخيار رابطا المعرفة بالاستطاعة إذن ليس كله مباحا إلا في حدود ما شرع اللههل هناك واسطة بين الله وعباده T .
وبعد هذه المقدمة التي طالت نصل إلى علاقة التوسل بصميم الشرع إن هناك من يرفض وجود واسطة بين الله وعباده ويرفض التوسل ويحرمه وبالعقل نقول:إن اللههل هناك واسطة بين الله وعباده Tقادر قدرة مطلقة على الوصول إلى عباده مباشرة فسبحانه وتعالى يقول:هل هناك واسطة بين الله وعباده )ولو شئنا لآتينا كل نفس هداهاهل هناك واسطة بين الله وعباده (وهو عز وجل قادر على الوصول مباشرة لهداية الناس هذا صحيح لكن لماذا جعل الرسل بينه وبينهم مع أن الرسل من عباده ؟
ثم لماذا جعل أمين السماء جبريلهل هناك واسطة بين الله وعباده Poh بينه وبين الرسولهل هناك واسطة بين الله وعباده Ppمع أنه قادر على تكليم الرسل مباشرة كما كان الحال مع سيدنا موسىهل هناك واسطة بين الله وعباده Poh:هل هناك واسطة بين الله وعباده )وكلم الله موسى تكليماهل هناك واسطة بين الله وعباده (؟
لماذا كان جبريلهل هناك واسطة بين الله وعباده Poh وسيطا هنا رغم أن سيدنا محمدهل هناك واسطة بين الله وعباده Ppأعلى منزلة من سيدنا موسىهل هناك واسطة بين الله وعباده Poh ؟
إن الرسولهل هناك واسطة بين الله وعباده Ppبالطبيعة والمهمة وسيلة لتوصيل كلام الله إلى عباده يقولهل هناك واسطة بين الله وعباده T:هل هناك واسطة بين الله وعباده )لتبين للناس ما نزل إليهمهل هناك واسطة بين الله وعباده (ثم ألا يعتبر أمين الوحي جبريلهل هناك واسطة بين الله وعباده Poh وسيلة بين الله ورسله ؟
بلى هذا ما أراده الله فمن يحكم بحرمة الوسيلة مطلقا كمن لا يرضيه حكم اللههل هناك واسطة بين الله وعباده Tالذي يقول:هل هناك واسطة بين الله وعباده )قل أتعلمون الله بدينكمهل هناك واسطة بين الله وعباده ( .
إن كلمة رسول على إطلاقها تعني واسطة أو وسيلة هيئة البريد واسطة بين المرسل والمرسل إليه أي حامل رسالة بين شخصين هو واسطة بينهما إن لا أحد يدخل الإسلام إلا إذا نطق الشهادتين لا إله إلا الله محمد رسول اللههل هناك واسطة بين الله وعباده Ppماذا تعني (محمد رسول اللههل هناك واسطة بين الله وعباده Pp) تعني أن سيدنا محمدهل هناك واسطة بين الله وعباده Ppوسيلة استخدمها اللههل هناك واسطة بين الله وعباده Tوهو غني عنها لإبلاغ رسالته إلى الناس .
هل هناك واسطة بين الله وعباده )ياأيها الناس إني رسول الله إليكمهل هناك واسطة بين الله وعباده (ألا يعتبر الرسول واسطة بحكم اللههل هناك واسطة بين الله وعباده Tلذلك لا يجب تحريم الوسيلة تحريما مطلقا لأن هذا يدخلنا في المحظور فإذا لم يكن الرسولهل هناك واسطة بين الله وعباده Ppوسيلة فماذا يكون ؟
إذا ما أنكرناه كوسيلة فإنههل هناك واسطة بين الله وعباده Ppيكون مصدر الرسالة وليس حاملها وهذا خطورة على الإيمان لدرجة لا يمكن تصورها .
إن كلمة رسول في اللغة العربية – التي تستوعب كلماتها كثيرا من المترادفات – تعني واسطة أو وسيلة أو وسيطا وهو ما يجعلنا نسلم بأن الرسولهل هناك واسطة بين الله وعباده Pp ليس مصدر الرسالة بل حاملها إلى المقصودين بها علينا أن نسلم بوجود الوسيلة أو الواسطة بشرط أن تدخل تحت قوانين وقواعد الشرع بشرط أن نربطها بالغاية إن القول بأن الغاية تبرر الوسيلة مطلقا هو قول خاطئ والقول إن الغاية لا تبرر الوسيلة مطلقا قول خاطئ والصحيح أن الغاية تبرر أو لا تبرر الوسيلة رجوعا إلى مبدأ ربط الوسيلة بالغاية .
والمؤكد أن الشهادة بأن (لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله) تعني أنههل هناك واسطة بين الله وعباده Pp ليس هو الله مصدر الرسالة أو ابنه أو شريكه وإنما هو وسيلة إرتضاها اللههل هناك واسطة بين الله وعباده Tبإرادته – وهو غني عنها – لتوصيل رسالته إلى عباده وجعل الله بينه وبين سيدنا محمدهل هناك واسطة بين الله وعباده Ppواسطة أخرى هو سيدنا جبريلهل هناك واسطة بين الله وعباده Pohوالله غني عن هذه الواسطة أيضا بدليل ما حدث في رحلة المعراج فعند موضع معين توقف سيدنا جبريلهل هناك واسطة بين الله وعباده Pohعن مرافقة الرسولهل هناك واسطة بين الله وعباده Ppقائلا:هل هناك واسطة بين الله وعباده )وما مناإلا له مقام معلومهل هناك واسطة بين الله وعباده (هذا يدلنا على أن تحريم التوسل أو الوسيلة أو الواسطة ليس مطلقا وإباحته ليس مطلقا في مرحلة معينة كأن سيدنا جبريلهل هناك واسطة بين الله وعباده Poh واسطة وفي مرحلة أخرى لم يكن كذلك .
لا بد من الوسيلة حتى وإن كان المتوسل أفضل من المتوسل به الرسول متوسل جبريلهل هناك واسطة بين الله وعباده Pohمتوسل به ولكن حكم الله يجب أن يكون على كل مؤمن ومؤمنةهل هناك واسطة بين الله وعباده )أأنتم أعلم أم اللههل هناك واسطة بين الله وعباده (إذن الوسيلة هي: واسطة المتوسل لبلوغ غاية وهو ما يؤكده قولههل هناك واسطة بين الله وعباده Pp:هل هناك واسطة بين الله وعباده )والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيههل هناك واسطة بين الله وعباده (؟
إن الله ورسولههل هناك واسطة بين الله وعباده Pp لم يحرما الاستعانة بطبيب الطبيب وسيلة للشفاء لو لم نعتبره كذلك فإنه يعتبر الشافي لكن الشافي هو الله والطبيب مجرد وسيلة ارتضاها الله وهو غني عنها لقدرته على شفاء المريض ِدون طبيب .
إذن إنكار التوسل مع نطق الشهادتين هو إسلام باللسان هو نطق باللسان دون أن يقر ذلك في القلب فالرسولهل هناك واسطة بين الله وعباده Pp وسيلة ومن ينكر ذلك فقد أنكر الشهادة في قلبه يقولون بأفواههم ما ليس في اعتقادهم بأن الرسولهل هناك واسطة بين الله وعباده Pp وسيلة .
وأجاز بعض العلماء التوسل بالأحياء دون الأموات وكأنهم ينسبون للأحياء قدرة يفقدونها بموتهم فالله هو الفعال وهو قادر على نفع عباده بوسيلة حية أو ميتة وهذا هو صحيح الإيمان فكل الأطعمة التي نتناولها لا حياة فيها (الأسماك واللحوم مثلا) ينفعنا الله بها بعد الذبح والطهي مع أنها فارقت الحياة إن هذه الأشياء في حد ذاتها ليست نافعة وإنما اللههل هناك واسطة بين الله وعباده Tهو الذي ينفعنا بها وهذه حكمته في خلقه يرزق بالغني الفقير (حيا بحي) ويرزق بالحيوان إنسانا ويرزق بالميت الحي (اللحم الذي نأكله يصبح خلايا حية في أجسادنا) لو اعتقدنا أن الله هو الفعال فلا فرق بين حي وميت لأنه لا قدرة لحي أو لميت دونههل هناك واسطة بين الله وعباده T .
أما إذا أراد الله أن يقوض عبدا من عباده الذين لا يقدرون على شيء أو يأذن له بإذنه عندئذ يكون العبد فعالا بإذن الله ولا حدود لإذن اللههل هناك واسطة بين الله وعباده T لقد أذن الله لعيسىهل هناك واسطة بين الله وعباده Poh أن يخلق من الطين كهيئة الطير فينفخ فيه سيدنا عيسىهل هناك واسطة بين الله وعباده Poh فيكون طيرا بإذن الله وأذن له أن يبرئ الأكمه والأبرص وأذن له أن يحيي الموتى إن صاحب القدرة هو اللههل هناك واسطة بين الله وعباده T والمأذون فعال في حدود ماأذن الله به وبسلطان منههل هناك واسطة بين الله وعباده Tلقد أذن الله لعيسىهل هناك واسطة بين الله وعباده Poh مثلا أن يحيي الميت لكنه لم يأذن له أن يميت الحي ولا حدود لسعة الإذن الإلهي فيوم القيامة سينفخ إسرافيلهل هناك واسطة بين الله وعباده Pohفي الصور (البوق) فيصعق من في السموات والأرض لا بالنفخة وإنما بالإذن الإلهي يقولهل هناك واسطة بين الله وعباده T:هل هناك واسطة بين الله وعباده )ونفخ في الصور فصعق من في السموات ومن في الأرض إلا ما شاء اللههل هناك واسطة بين الله وعباده (ثم يأذن له مرة أخرى فينفخ في الصور نفسه فيحيا من صعق مرة أخرى يقولهل هناك واسطة بين الله وعباده T:هل هناك واسطة بين الله وعباده )ثم نفخ فيه أخرى فإذا هم قيام ينظرونهل هناك واسطة بين الله وعباده (ما أحياهم البوق وإنما أحياهم الإذن الإلهي وأنفلق البحر لموسىهل هناك واسطة بين الله وعباده Poh عندما ضرب بالعصا فكان كل فرق كالطود العظيم لا بالعصا إنفلق ولا بموسىهل هناك واسطة بين الله وعباده Pohإنفلق ولكن بالإذن الإلهي انفلق أو بالأمر الإلهي كما في قولههل هناك واسطة بين الله وعباده T:هل هناك واسطة بين الله وعباده )اضرب بعصاك البحر فانفلق فكان كل فرق كالطود العظيمهل هناك واسطة بين الله وعباده (.
إن الله هو المالك المتصرف القادر لا يتم شيء في الوجود إلا بإذنه وإرادته وأمره وقدرته هوهل هناك واسطة بين الله وعباده T المانح للإذن والقادر على نزعه أو سلبه أو تجريده يقولهل هناك واسطة بين الله وعباده T:هل هناك واسطة بين الله وعباده )قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شئ قديرهل هناك واسطة بين الله وعباده ( .
وحجة المعترضين على التوسل هي: لا تجعل بينك وبين الله واسطة نحن لم نخلق هذه الواسطة الله هو الذي جعل بينه وبيننا واسطة وهي هناهل هناك واسطة بين الله وعباده Ppيقولهل هناك واسطة بين الله وعباده T:هل هناك واسطة بين الله وعباده )ما على الرسول إلا البلاغهل هناك واسطة بين الله وعباده ( ويخشى المعترضون على التوسل أن يخلط العامة بين الواسطة ومصدرها فيضلوا يقولهل هناك واسطة بين الله وعباده T:هل هناك واسطة بين الله وعباده )ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيماهل هناك واسطة بين الله وعباده (وكأنها مسألة حسابية تكتب هكذا: جاءوك + استغفروا الله + استغفر لهم الرسول = لوجدوا الله توابا رحيما إذا سقط من رأس المعادلة مقدار إختلت تماما لابد من أن يأتوا للرسولهل هناك واسطة بين الله وعباده Pp وأن يستغفروا الله وأن يستغفر لهم الرسول ليجدوا الله توابا رحيما.
لكن المنافقين أبوا أن يذهبوا إلى الرسولهل هناك واسطة بين الله وعباده Pp وقالوا: كيف نذهب إلى بشر مثلنا فلنستغفر الله مباشرة دون واسطة ولا داعي للذهاب إليههل هناك واسطة بين الله وعباده Pp قالوا ذلك وهم يتصورون أنهم سيحصلون على نتيجة المعادلة:هل هناك واسطة بين الله وعباده )لوجدوا الله توابا رحيماهل هناك واسطة بين الله وعباده (وقد قبل الرسولهل هناك واسطة بين الله وعباده Ppأن يستغفر لهم عن بعد لكن حكم الله هو حكم الله يقولهل هناك واسطة بين الله وعباده T:هل هناك واسطة بين الله وعباده )وإذا قيل لهم تعالوا يستغفر لكم رسول الله لووا رؤوسهم ورأيتهم يصدون وهم مستكبرون سواء عليهم استغفرت لهم أم لم تستغفر لهم لن يغفر الله لهم إن الله لا يهدي القوم الفاسقينهل هناك واسطة بين الله وعباده (هذا هو الفسق التكبر على الإتيان إلى رسول اللههل هناك واسطة بين الله وعباده Pp ورفض منحة إلهية وهى التوسل إلى الله برسولههل هناك واسطة بين الله وعباده Pp.
ويفسر الذين يحرمون التوسل قول اللههل هناك واسطة بين الله وعباده T:هل هناك واسطة بين الله وعباده )وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعانهل هناك واسطة بين الله وعباده (يفسرونه على عدم التوسل برسول الله مع أنه عين التوسل بههل هناك واسطة بين الله وعباده Ppفاللههل هناك واسطة بين الله وعباده Tيقول:هل هناك واسطة بين الله وعباده )وإذا سألك عبادي عنيهل هناك واسطة بين الله وعباده ( ولم يقل وإذا بحث عبادي عني إذن فشرط أن يكون الله قريبا من عباده أن يأتوا ويسألوا رسوله الكريمهل هناك واسطة بين الله وعباده Pp عنههل هناك واسطة بين الله وعباده T:إن شرط إجابة الدعوة هنا أن يأتوا إلى الرسولهل هناك واسطة بين الله وعباده Pp ويسألوه عن اللههل هناك واسطة بين الله وعباده Tإن سرعة تفسير كلام الله يضعنا في خطأ قد يتجاوز حدود ما يمكن قبوله ولا حول ولا قوة إلا بالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://10003g.yoo7.com
 
هل هناك واسطة بين الله وعباده
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نزول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في دار أبي أيوب الأنصاري
» كـيف استقبلـت المدينـة رسول الله صلى الله عليه وسلم
» محبة خالد بن الوليد لرسول الله - شعرة النبي محمد صلى الله علية وسلم
» المستهزئون برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
» إيذاء رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إعلاميات وإنترنت :: ثابت على قيمي :: منتدى المبادئ السلوكية الاسلامية-
انتقل الى: